http://rapideway.org/Images/mocharakat/etoile.gifhttp://rapideway.org/Images/mocharakat/etoile.gifhttp://rapideway.org/Images/mocharakat/etoile.gifhttp://rapideway.org/Images/mocharakat/etoile.gifhttp://rapideway.org/Images/mocharakat/etoile.gifhttp://rapideway.org/Images/mocharakat/etoile.gif

فريق  من الباحثين ينجح في تخزين كتاب  في تسلسل الحمض النووي  إ.د.ن. ADN

 

http://www.rapideway.org/wp-content/uploads/2012/08/Georges-Church.jpg

 

 نجح فريق من الباحثين بقيادة Georges Church في علم البيولوجيا الاصطناعية   بكلية الطب هارفارد  Harvard Medical   School  ببوسطن Boston  من تخزين كتاب على  شكل تسلسل  الحمض النووي إ.د.ن. ADN و التي تزن  أقل من جزء من المليار غرام. حيث قام الفريق من ترجمة  كود العد الإثني code informatique binaire الى  تسلسل الحمض النووي  إ.د.ن. ADN   ثم تخزينه بها.

 

يقدر حجم كل المعلومات الموجودة بالعالم ب 1,8 زيتابيت zettabytes ما قدره 10أس 21 أي ما يعادل 2  أس 70 نظام العد الثنائي و يمكن تخزين هدا الكم الهائل من المعلومات فقط في اربع غرامات من الحمض النووي مما يبشر بمستقبل جد هام في ما يخص تخزين المعلومات و سيحدث ثورة  حقيقة  في مستقبل  حفظ البيانات.

 

 و حتى  ان كان البيان يتسمه بعض الغموض فان الفريق نجح  فعلا من  تخزين ما يقرب لمليون جيغا بيت (700 To ou 14 000 Blu-ray) في ميليمتر مكعب من الحمض النووي .و للقيام بدلك قام الفريق  بوضع نظام لارشفة البيانات لا يستعمل أي خلية يتكون من طابعة خاصة بطباعة  قطع الحمض النووي الإصطناعي على  صفيحة  من زجاج  و ترجمة الكود الاثني المكون من 0 و 1 الى  تسلسل الحمض النووي الدي يتكون من نيكليودات التي تتكون بدورها من 4 عناصر اساسية و هي الادنين A  و التيمين T و السيتوزين C  و الغوانين  G  و من كود يسمح بايجاد مكان النسخة داخل الملف ككل  و يمكن قراءة البيانات فيما بعد بطريقة  عكسية .

 

الحمض النووي احسن الدعامات  في مجال التخزين

أكد الباحثون ان التخزين على  الحمض النووي بفضل صغر حجمه المتناهي و بفضل   الاستقرار الدري لجزيئة  الحممض النووي  و تكيفها مع الحرارة  امر ايجابي يزيد من مدة  التخزين   في مختلف البيئات الموجودة .

 

صورة توضيحية  لكيفية  تحويل الكود الاثنائي الى تسلسل الحمض النووي و العكس كدلك

http://www.rapideway.org/wp-content/uploads/2012/08/adn-stockage.jpg