فيس بوك و قوقل و تويتر يرغبون في تقوية  أداء نظام تسيير قواعد البيانات MySQL.

العديد من رواد الويب يريدون العمل بشكل تعاوني لتطوير و تقوية أداء MySQL

العديد من رواد الويب يريدون التعاون لتطوير و تقوية أداء MySQL

 

إجتمع العديد من  ممثلو الشبكة العنكبوتية للعمل على  إعطاء قواعد البيانات العلائقية – base de données relationnelleMySQL القدرة و القوة  في البيئات –environnements– دات حجم كبير من البيانات.

قامت كل من قوقل -Google- و فيس بوك  -Facebook-و لينكدين -Linkedin-  و تويتر-Twitter- و ممثلو الشبكات آخرون  من انشاء مجموعة تسمى WebScaleSQL للعمل حول قواعد البيانات العلائقية مفتوحة المصدر MySQL و دلك باعتماد بيئة  كبرى لتكنولوجيا المعلومات IT. يقول ستيفان غرين Steaphan Greene في أحد المودونات :" هدفنا من انشاء WebScaleSQL هو تمكين مجتمع MySQL من العمل بشكل أدق حول بعض الحوانب المهمة مثل الزيادة في القدرة" و أضاف قائلا :" نهدف الى انشاء نظام أكثر تكاملا لتبادل المعرفة و لمساعدة الشركات من الاستفادة من الإمكانيات الموجودة في MySQL 5.6 لكن يجب اضافة امكانيات خاصة ببيئة MySQL بمواصفات عالية".     

يعتبر استعمال MySQL في قواعد بيانات فيس بوك  واحد من الاكبر في العالم، فقاعدة البيانات تحوي اكثر من 1.23 مليار مستخدم.و هناك العديد من الالشبكات الاجتماعية لم تقم بنفس الخيار  و تشتغل  بقواعد بيانات  NoSQL مثل كساندرا Cassandra او رياك Riak اللدان تم انشاؤهما مند البداية لاستعاب كل مستلزمات البيانات الموزعة حول خوادم serveurs متعددة.اما بالنسبة لفيس بوك فيستعمل قواعد MySQL مع نظام كاش Memcached لنسخ البيانات في خوادم متعددة حول العالم.     

مشاريع في طريق الانجاز.

هناك مشاريع اخرى  في طريق الانجاز فليس المجمع WebScaleSQL هو  الوحيد الدي يعمل على تطوير MySQL فقد اقترحت شركة Percona اصدار جديد من قواعد البيانات لاستعمالات الاداء العالي  تسمى Percona Server.و قد تم انشاء فرعي MySQL: MariaDB  و  Drizzleللتطوير في نفس السياق، حتى اوراكل Oracle أم الحل المفتوح المصدر قامت باضافة مسير  لتسريع كلب البيانات ل Memcached. أما شركة Redwood Shores فتقترح اصدار خاص  ل MySQL يسمى MySQL Cluster استعمل في مجموعة من الخوادم.و مع دلك لم تستعمله اكثر خارج عمليات الاتصال و انشطة خاصة اخرى.

يشدد فريق WebScaleSQL على كون القواعد لا تحتوي على أي كود لا يشكل فرع من MySQL لكن سيستعمل اصدارمثالي للاستعمالات دات الاداء العالي.لدلك فكل جهود المجمع تعول على  النسخة 5.6 و ينظرون ان يتم اعتماد اعمالهم من طرف شركة اوراكل Oracle في الاصدار القادم 5.7. وقد تم بالفعل تطوير أدوات على شكل سلسلة من اختبارات الضغط وإطار آلي لإنشاء واختبار تغييرات الشفرة .le code
 

بواسطة : Fouad DANI

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة